عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Untitl15

عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر

منتديات عبده الأقصرى للغات (وخاصة الإنجليزى) والكمبيوتر ... وكذلك يهتم المنتدى بشؤون التعليم والمعلمين والطلاب فى جميع المراحل التعليمية المختلفة .
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شارك مرة واحدة واربح من الإنترنت يوميا مدى الحياة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
إعلن معنا



 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
سندس
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
مسلم وأفتخر
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
Hassan
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
فارس اللغة
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
khaledangle
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
أمير الشعراء
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
ام اياد
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
علاءالدين خالد
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
الباحث عن النجاح
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
خدمات عامة
 
آله حاسبة
عداد الزوار
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عبده الأقصرى حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012

شاطر
 

 المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم وأفتخر
عضو صاحب مكان
عضو صاحب مكان
مسلم وأفتخر

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 56
نقاط : 44955
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Empty
مُساهمةموضوع: المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز    المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 1:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز

هذه
هى
المناظره الثانيه فى السلسلة المباركه " مناظرات خير ألأمم", و
التى نسأل الله
أن يمن علينا بالمغفره و يهدى
بها من يشاء من عباده




و مناظرة اليوم , مناظره شامله
,
يوجد فى طياتها العديد من المواضيع المتنازع عليها بين المسلمين و
النصارى , و التى
ظهر
فيها الغلبه للشيخ رحمت الله و الدكتور محمد وزير خان
.
و هذه المناظره هى واحده
من بين عدة مناظرات قد جرت فى الهند , فى أيام الشيخ رحمت الله الهندى حيث
كان ألأستعمار ألأنجليزى للهند , و
حيثما وجد ألأستعمار و ألأحتلال وجد المنصرون
. وانهالت
على الهند دفعات من المنصرين أمثال القسيس بفندر , والقسيس كئى و القسيس
فرنج و المبشر هنرى مارتين الذى و ضع
أساسا قويا للتبشير بالأنجيل فى الهند(انظر
كتاب
" الغاره على العالم ألأسلامى " تأليف أ .ل شاتيليه- المكتبه السلفيه
.

و لقد
من الله علي الهند , بل و على ألأمه ألأسلاميه برجل صد بأس الكفر و هو مزمجر

,
رجل أحيا الله به فريضة الجهاد باللسان , رجل تعلمت ألأمه منه سرعة
ألأستجابه لنصرة
هذا
الدين , رجل " أظهر الحق " عاليا , علوا يناطح أعالى الجبال ,من
المجددين فى
هذا
الدين ,هو شيخ الزمان , قدوة المتكلمين و المناظرين , الشيخ رحمة الله بن خليل
الهندى (من نسل عثمان بن عفان من أل بيت
النبى صلى الله عليه وسلم),,,, نسأل الله
أن
يتقبل منه عمله خالصا لوجهه الكريم ,, و أن يرزقه جنات النعيم,, مع خاتم
الأنبياء و المرسلين محمد ألأمين صلى
الله عليه وسلم
.

النص :

قال القسيس
(كئي) للقسيسي (فرنج)-( كان أحد الوزراء فى الهند-) : اطلب من الشيخ إثبات
تحريف التوراة والإنجيل والدليل على ذلك
.
قال الدكتور محمد وزير خان (صديق للشيخ
رحمت الله الهندى –وكان طبيب بشرى و باحث من طراز فريد) : يجب تحديد شروط
للمناظرة قبل إثبات التحريف
.
قال القسيس (كئي) : تحريف التوراه غير ممكن , لأن التوراه التى كتبها موسى بخط يده كانت
محفوظه الى عهد" بوخذ ناصر" ملك بابل فى
التابوت
. و كان التابوت فى هيكل سليمان بأورشليم – القدس- و كان كل ملك يجلس على
كرسى المملكه. يكتب لنفسه نسخه من
التوراه و يجعلها دستور حياته
.
قال الشيخ رحمت
الله : إن التابوت لما أخرج من الهيكل في عهد سليمان علية السلام لم يكن فيه
سوي لوحي العهد . وما كانت فيه التوراة
التي كتبما موسي بخط يده

قال القسيس (كني)والقسيس
فرنج : ما الدليل على ذلك ؟

قال الشيخ رحمت الله : في سفرالملوك الأول
، الأصحاح الثامن . الآية التاسعة وهذا نصها : (لم يكن في التابوت الا لوحا
الحجر اللذات وضعهما موسي هناك في حوريب
حين عاهد الرب بني اسرائيل عند خروجهم من
أرض
مصر ) اه

قال القسيس فرنج : هذا شئ تافه لا يثبت به التحريف
.
قال الشيخ
رحمت الله : ان للتحريف عندي أدلة غير هذا الدليل
.
قال القسيس فرنج : قد شهد
داوود النبي بأن عنده كتاب الله وإنه يتلوه وهو اب لسليمان

.
قال الدكتور محمد
وزير خان : ما الذي كان عنده من أسفار التوراة المتداولة حاليا؟


قال فرنج : ان التوراة
كانت عندة موجودة
.
فقال الدكتور : نحن نتكلم حول التوراة الموجودة
حاليا دون التوراة القديمة . واعلم أولا : ان سند كتب التوراة والإنجيل لم
يصل إلينا بالتواتر
.
وثانيا : قد ألحقت حتما بهذه الكتب آيات كثيرة . وثالثا
:
فيها كثير من الروايات الكاذبة . وأكثر المعاني مختلفة
.
قال القسيس فرنج : ان السند
موجود في الكتب الأخري
.
فقال الشيخ رحمت الله : لا أطلب منك الآن أكثر من سندين واحد منهما لسفر أيوب .
والثاني لسفر نشيد الإنشاد الذي لسليمان
.
القسيس : سكت . وبدأ يتكلم عن العهد الجديد – كتب الأنحيل

قال القسيس فرنج
: ان اسناد كتب العهد الجديد موجود في كلام القدماء ، موجود في كتب آبائنا
الكرام .
قال الشيخ : ان (يوسي بيس) وهو واحد من مؤرخيكم . كتب في كتابه
(تاريخ
كليسا ) ان
القدماء كانوا لا يثقون في رسالة يعقوب ، ورسالة يعقوب ، ورسالة بطرس
الثانية ورسالة يوحنا الثانية والثالثة
وسفر رؤيا يوحنا اللاهوتي
.
وقال يوسي بيس
أيضا : ان بعض العلماء صرحوا بأن هذه الكتب من تأليف (شرن بهيس) الكافر

.
قال فرنج : اتركوا تاريخ (يوسي بيس)
قال الشيخ : ائتوا باسناد سفر رؤيا يوحنا
اللاهوتي)المشاهدات
)
فبدأ القسيسان يتحاوران باللغه ألأنجليزيه . ثم قالا
:
تسلمت جميع الكنائس هذه الكتب و اعتبروها صادقه.

قال الدكتور محمد وزير خان : ماذا
تريدون بالكنائس؟ لو أردتم جميع المسيحين القدماء فهذا غلط و لو أردتم مجمع
كارتهيج فهذا صحيح . و مع ذلك ما كان
أحد يعتبر هذه الكتب الهاميه . و خاصة كتاب
" يهوديت
" و كتاب " وزدم " و كتاب " المكابين " و كتاب "
ايكليزا ستيكس " و كتاب
" باروخ " و
هذه الكتب أنت معشر البروتستنت لا تعتبرونها الهاميه مقدسه . و مجمع نائس
اختلف قيها على ثلاث أقوال
:

ألأول : كتب صاحب " اكسيهومو" أن أصحاب مجمع نائس قد و ضعوا الأسفار الكاذبه و
الصادقه على المذبح و أوقدوا نارا , و قالوا : ان
ألأسفار
الكاذبه ستأكلها النيران و الصادقه سيحفظها الله . و اشتغلوا بالدعاء و
التسبيح عند ذلك . و هذا يعنى على صحة
الروليه أنهم ما كانو يميزون بين الصادق و
الكاذب
من ألأسفار
.

الثانى : قال " لاردنر " : لم يرد فى مجمع نائس ذكر تلك الكتب التى تحكم بصحة قول "
جوتهيودرت " أن الكتب التى وضعت على المذبح لها سند
.

الثالث : ان " كيهو . لك . رومن " يقولون : ان كتاب "
يهوديت " لم يعرفه
المجمع
كتابا الهاميا
.
أى قول تعتبروا من هذة ألأقوال الثلاثه ؟ القسيسان
:
سكتا و لم يردا جوابا .

قال الدكتور محمد وزير خان : اتركوا هذا اذا كان الحرج فيه واضحا
.
قال القسيسان : سنريكم صحة كتابنا . ثم وقف القسيس كئى و توجه الى المكتبه و أحضر كتاب "
بيلى " و أراد أن يفتحه على مجمع نائس ففتحه على
مجمع
لوديسيا . و وجد فيه أن سفر رأيا يوحنا اللاهونى لم يعتبره مجمع لوديسيا كتابا
مقدسا .
فقال الدكتور محمد : لقد ثبتت صحة قولى .
فقال القسيس و قد ظهر الخزى
على وجهه : ان صحة اسناد سفر الرؤيا موجود فى كلام مشايخنا الكرام
.

فقال الدكتور
محمد : من مِن هؤلاء المشايخ؟

فاستفسر كئى من القسيس بفندر فقال له: أول
من ذكر صحة اسناد سفر الرؤيا هو " كليمنت
".
فقال الدكتور محمد : ان رسالة كلمنت
كتب عنها " لاردنر
" :
"
ان هذه الرساله تشابهت معانيها مع معانى ألأنجيل
.
و لذلك يقول النصارى : انه نقلها من ألأنجيل " و لا نسلم برسالة
كليمنت لأنه لا
يكتب
المرجع و المصدر صراحة . و من الممكن أن يكون "كليمنت " قد نقل صحة
اسناد سفر
الرؤيا
من طريق روايه لسانيه
.

قال القسيس : ما حال قرأنكم ؟
قال الدكتور
محمد : ان القرأن منقول بالتواتر ، حتى حركاته و كلماته
.
فقال القسيس : نحن لا نتكلم
الأن عن القرأن
.

ثم ان القسيسان أحضروا تفسير "هارن" و عرضا على الشيخ رحمة الله و الدكتور
محمد وزير خان عبارة موجوده فى المجلد الثانى
صفعة
339 طبعة سنة 1822 و مفهومها هكذا " يظهر من هذه العباره أن ألأصل العبرانى
محرف " و غرضهما من هذا العرض :
الطعن فى هارن بعدم معرفته للغه العبرانيه فلا يعتد
بكلامه
, و بالتالى لا يحتج الشيخ والدكتور بالأيات التى ذكرها " هارن "على
تحريف
التوراه
.

ثم قال القسيسان : ان هارن يكتب ألأصل العبرانى محرف فى المواضع ألتاليه :
(1)
ملاخى 3 : 1 (2) ملاخى 5 : 2 (3) مزمور 11 : 8-11 (4) مزمور 40
: 6-8 (5)
مزمور 110 : 4 (6) عاموس 9 : 12


و قال فرنج : ان القسيس كئى له المام
تام باللغه العبرانيه . و لكن ألأستاذ هارن لم يكن ملما باللغه العبرانيه . و
ان كان عظيم الشأن فى زمنه .و عندئذ
أظهر له الشيخ رحمت الله الهندى موضعين من
تفسير"
هنرى و اسكات " فيهما قد حرف الأصل العبرانى
.

فقال فرنج : ان هنرى و
اسكات كانا مفسرين كبيرين ، و لكنهما لم يعرفا العبرانيه
.
قال الشيخ رحمت الله
: لأنكم تطعنون فى كبار مفسرى الكتاب المقدس ، فانى أعرض نصا من التوراه نفسها
يبين التحريف بوضوح تام : ألأيه 11 و
ألأيه 12 من ألأصحاح 21 من سفر أخبار الأيام
الأول
تخالف صراحة ألأيه 13 من ألأصحاح 24 من سفر صموئيل الثانى

.
و النص ألأول هكذا
" فجاء جاد الى داوود . و قال هكذا قال الرب : قبل لنفسك . اما ثلاث سنين جوع

.
أو ثلاث أشهر هلك أمام مضايقيك و سيف أعدائك يدركك . أو ثلاثه أيام يكون
فيها سيف
الرب
و وبأ
------"
و النص الثانى هكذا " فأتى جاد الى داوود و أخبره . و قال له : أتأتى عليك سبع سنين جوع فى أرضك ؟
أم تهرب ثلاثة أشهر أمام أعدائك و هم
يتبعونك
؟ ام ثلاثه أيام وبأ
------"

فلما سمع القسيس كئى . أنهى المباحثه . و
أظهر سروره بلقاء الشيخ و الدكتور . ثم بعد الترحيب و اظهار السرور أضاف قائلا

:
ان صفات الله تعالى فى التوراه و الزبور و ألأنجيل متشابهه . و ليست
صفات الله فى
القرأن
كما فى الكتب الثلاثه
.

فقال الدكتور محمد : صحيح ان القرأن يخلو من تلك الخرافات التى هى ظاهره فى عقائدكم حيث
تقولون . ان ألالهه ثلاثه : أحدهم فى
السماء
، و الثانى كان فى رحم مريم تسعة أشهر ثم خرج طفلا يأكل و يشرب ، و الثالث
نزل على ألأله الثانى فى صورة حمامه.


و على اثر هذا ذلك استأذن القسيس كئى و
انصرف
.

و لما هم الشيخ رحمت الله و الدكتور محمد بالأنصراف . قال القسيس فرنج : انتظروا قليلا , ثم خرج من
المجلس و عاد يتحدث معهما فى بعض ألأمور , حتى
انجر
الكلام عن العقائد فأخذ الدكتور محمد وزير خان يعرض عليه ألأصحاح ألأول من
أنجيل متى و فيه " يورام ولد عزيا
و عزيا ولد يوثام . و يوثام ولد أحاز "و فى سفر
أخبار
الأيام ألأول هكذا : " يورام وابنه أخزيا و ابنه يواش و ابنه أمصيا و ابنه
عزريا و ابن يوثام وابنه احاز "( 1
أخ 3 : 11-13) . فبين يورام و عزيا ثلاثة أباء
ساقطين
. فاما أخطأ متى و اما كذب كاتب سفر ألأخبار
.
و بغض النظر عن ذلك فان متى
ذكر أيضا : أن يوشيا أنجب يكنيا و أخوته . و يكنيا أنجب شالئتيل . و شالئتيل
أنجب زربابل . مع أن يكنيا ابن ابن
يوشيا لا ابنه . و لم يكن ليكنيا اخوه . وزربابل
ليس
ابن شألتيل , بل ابن عمه . و ذلك واضح من سفر ألأخبار
.
فأجاب القسيس فرنج : يمكن أن يكون
متى أخذ النسب من أوراق غير مقدسه
.
فرد الدكتور محمد وزير خان : لا
يمكن هذا التوجيه فان الثلاثه " أخزيا و يواش و أمصيا " كانوا ملوكا
معروفين
. و مع هذا كله فقد تسرب الخطأ الى
ألأنساب كما رأيت . و ليس من مانع فى تسرب الخطأ
الى
الكتاب كله . و لعل متى لم يدرس التاريخ القديم فلذلك أخطأ كثيرا

.
و هنا هموا
بألأنصراف . و بينما هم وقوف قال الدكتور محمد وزير خان للقسيس فرنج : ما
أسمك؟
قال فرنج : اسمى فرنج .
قال الدكتور محمد : لو أقول ان عمر القسيس فرنج
الواقف أمامنا الأن 22 سنه . و قال الشيخ رحمت الله : ان عمره 44 سن فما رأيكم
فى هذا الكلام .
فرد القسيس فرنج قائلا : هذا صعب جدا .
فقال الدكتور محمد وزير
خان : لو اثبتنا مثل هذا الكلام فى كتابكم المقدس فماذا تقولون ؟


فسأل القسيس
فى دهشه : اين هذا الكلام ؟

فأشار الدكتور الى الشيخ رحمت الله . فعرض عليه
ألأيه الثانيه من ألأأصحاح الثانى والعشرين من سفر أخبار ألأيام الثانى . و
عرض عليه ألأيه ألأيه26 من ألأصحاخ
الثامن من سفر الملوك الثانى . حيث كتب فى ألأول
: ان
عمر أخزيا كان 43 سنه عند جلوسه على العرش , و كتب فى الثانى أن عمر أخزيا كان

22
سنه فأيهما نصدق ؟

فأجاب القسيس فرنج : ان ألأخطاء فى ألأعداد فقط ، و هى أخطتء لا تضر العقائد و الشرائع
.
فرد الدكتور محمد قائلا : لما ثبتت هذه ألأخطاء
كلها فى كتابكم المقدس ، فما تلك الدلائل التى تثبت أن العقائد و الشرائع
صادقه لم يطرأ عليها تحريف ما ؟

و قد أحصيت أنا بنفسى أكثر من مائة خطأ فى كتابكم
المقدس . و لا يوجد خطأ و احد فى القرأن . فلماذا لا تؤمن بالأسلام أيها
القسيس ؟
فرد القسيس قائلا : ان هذا لشئ عظيم جدا .


و انتهى المجلس

تمت .

النص من كتاب "أكبر مجاهد" فى التاريخ الحديث نشر مكتبة الكليات ألأزهريه بمصر.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر  :: المنتـــــدى الأسلامــــــــى :: قســم المناظرات-
انتقل الى: