عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Untitl15
عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Untitl15
عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر

منتديات عبده الأقصرى للغات (وخاصة الإنجليزى) والكمبيوتر ... وكذلك يهتم المنتدى بشؤون التعليم والمعلمين والطلاب فى جميع المراحل التعليمية المختلفة .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شارك مرة واحدة واربح من الإنترنت يوميا مدى الحياة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
إعلن معنا



 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
سندس
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
مسلم وأفتخر
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
Hassan
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
فارس اللغة
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
khaledangle
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
أمير الشعراء
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
ام اياد
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
علاءالدين خالد
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
الباحث عن النجاح
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_rcapالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_voting_barالمناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  I_vote_lcap 
خدمات عامة
 
آله حاسبة
عداد الزوار
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عبده الأقصرى حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012

 

 المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم وأفتخر
عضو صاحب مكان
عضو صاحب مكان
مسلم وأفتخر


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 56
نقاط : 46711
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Empty
مُساهمةموضوع: المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز    المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز  Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 1:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز

هذه
هى
المناظره الثانيه فى السلسلة المباركه " مناظرات خير ألأمم", و
التى نسأل الله
أن يمن علينا بالمغفره و يهدى
بها من يشاء من عباده




و مناظرة اليوم , مناظره شامله
,
يوجد فى طياتها العديد من المواضيع المتنازع عليها بين المسلمين و
النصارى , و التى
ظهر
فيها الغلبه للشيخ رحمت الله و الدكتور محمد وزير خان
.
و هذه المناظره هى واحده
من بين عدة مناظرات قد جرت فى الهند , فى أيام الشيخ رحمت الله الهندى حيث
كان ألأستعمار ألأنجليزى للهند , و
حيثما وجد ألأستعمار و ألأحتلال وجد المنصرون
. وانهالت
على الهند دفعات من المنصرين أمثال القسيس بفندر , والقسيس كئى و القسيس
فرنج و المبشر هنرى مارتين الذى و ضع
أساسا قويا للتبشير بالأنجيل فى الهند(انظر
كتاب
" الغاره على العالم ألأسلامى " تأليف أ .ل شاتيليه- المكتبه السلفيه
.

و لقد
من الله علي الهند , بل و على ألأمه ألأسلاميه برجل صد بأس الكفر و هو مزمجر

,
رجل أحيا الله به فريضة الجهاد باللسان , رجل تعلمت ألأمه منه سرعة
ألأستجابه لنصرة
هذا
الدين , رجل " أظهر الحق " عاليا , علوا يناطح أعالى الجبال ,من
المجددين فى
هذا
الدين ,هو شيخ الزمان , قدوة المتكلمين و المناظرين , الشيخ رحمة الله بن خليل
الهندى (من نسل عثمان بن عفان من أل بيت
النبى صلى الله عليه وسلم),,,, نسأل الله
أن
يتقبل منه عمله خالصا لوجهه الكريم ,, و أن يرزقه جنات النعيم,, مع خاتم
الأنبياء و المرسلين محمد ألأمين صلى
الله عليه وسلم
.

النص :

قال القسيس
(كئي) للقسيسي (فرنج)-( كان أحد الوزراء فى الهند-) : اطلب من الشيخ إثبات
تحريف التوراة والإنجيل والدليل على ذلك
.
قال الدكتور محمد وزير خان (صديق للشيخ
رحمت الله الهندى –وكان طبيب بشرى و باحث من طراز فريد) : يجب تحديد شروط
للمناظرة قبل إثبات التحريف
.
قال القسيس (كئي) : تحريف التوراه غير ممكن , لأن التوراه التى كتبها موسى بخط يده كانت
محفوظه الى عهد" بوخذ ناصر" ملك بابل فى
التابوت
. و كان التابوت فى هيكل سليمان بأورشليم – القدس- و كان كل ملك يجلس على
كرسى المملكه. يكتب لنفسه نسخه من
التوراه و يجعلها دستور حياته
.
قال الشيخ رحمت
الله : إن التابوت لما أخرج من الهيكل في عهد سليمان علية السلام لم يكن فيه
سوي لوحي العهد . وما كانت فيه التوراة
التي كتبما موسي بخط يده

قال القسيس (كني)والقسيس
فرنج : ما الدليل على ذلك ؟

قال الشيخ رحمت الله : في سفرالملوك الأول
، الأصحاح الثامن . الآية التاسعة وهذا نصها : (لم يكن في التابوت الا لوحا
الحجر اللذات وضعهما موسي هناك في حوريب
حين عاهد الرب بني اسرائيل عند خروجهم من
أرض
مصر ) اه

قال القسيس فرنج : هذا شئ تافه لا يثبت به التحريف
.
قال الشيخ
رحمت الله : ان للتحريف عندي أدلة غير هذا الدليل
.
قال القسيس فرنج : قد شهد
داوود النبي بأن عنده كتاب الله وإنه يتلوه وهو اب لسليمان

.
قال الدكتور محمد
وزير خان : ما الذي كان عنده من أسفار التوراة المتداولة حاليا؟


قال فرنج : ان التوراة
كانت عندة موجودة
.
فقال الدكتور : نحن نتكلم حول التوراة الموجودة
حاليا دون التوراة القديمة . واعلم أولا : ان سند كتب التوراة والإنجيل لم
يصل إلينا بالتواتر
.
وثانيا : قد ألحقت حتما بهذه الكتب آيات كثيرة . وثالثا
:
فيها كثير من الروايات الكاذبة . وأكثر المعاني مختلفة
.
قال القسيس فرنج : ان السند
موجود في الكتب الأخري
.
فقال الشيخ رحمت الله : لا أطلب منك الآن أكثر من سندين واحد منهما لسفر أيوب .
والثاني لسفر نشيد الإنشاد الذي لسليمان
.
القسيس : سكت . وبدأ يتكلم عن العهد الجديد – كتب الأنحيل

قال القسيس فرنج
: ان اسناد كتب العهد الجديد موجود في كلام القدماء ، موجود في كتب آبائنا
الكرام .
قال الشيخ : ان (يوسي بيس) وهو واحد من مؤرخيكم . كتب في كتابه
(تاريخ
كليسا ) ان
القدماء كانوا لا يثقون في رسالة يعقوب ، ورسالة يعقوب ، ورسالة بطرس
الثانية ورسالة يوحنا الثانية والثالثة
وسفر رؤيا يوحنا اللاهوتي
.
وقال يوسي بيس
أيضا : ان بعض العلماء صرحوا بأن هذه الكتب من تأليف (شرن بهيس) الكافر

.
قال فرنج : اتركوا تاريخ (يوسي بيس)
قال الشيخ : ائتوا باسناد سفر رؤيا يوحنا
اللاهوتي)المشاهدات
)
فبدأ القسيسان يتحاوران باللغه ألأنجليزيه . ثم قالا
:
تسلمت جميع الكنائس هذه الكتب و اعتبروها صادقه.

قال الدكتور محمد وزير خان : ماذا
تريدون بالكنائس؟ لو أردتم جميع المسيحين القدماء فهذا غلط و لو أردتم مجمع
كارتهيج فهذا صحيح . و مع ذلك ما كان
أحد يعتبر هذه الكتب الهاميه . و خاصة كتاب
" يهوديت
" و كتاب " وزدم " و كتاب " المكابين " و كتاب "
ايكليزا ستيكس " و كتاب
" باروخ " و
هذه الكتب أنت معشر البروتستنت لا تعتبرونها الهاميه مقدسه . و مجمع نائس
اختلف قيها على ثلاث أقوال
:

ألأول : كتب صاحب " اكسيهومو" أن أصحاب مجمع نائس قد و ضعوا الأسفار الكاذبه و
الصادقه على المذبح و أوقدوا نارا , و قالوا : ان
ألأسفار
الكاذبه ستأكلها النيران و الصادقه سيحفظها الله . و اشتغلوا بالدعاء و
التسبيح عند ذلك . و هذا يعنى على صحة
الروليه أنهم ما كانو يميزون بين الصادق و
الكاذب
من ألأسفار
.

الثانى : قال " لاردنر " : لم يرد فى مجمع نائس ذكر تلك الكتب التى تحكم بصحة قول "
جوتهيودرت " أن الكتب التى وضعت على المذبح لها سند
.

الثالث : ان " كيهو . لك . رومن " يقولون : ان كتاب "
يهوديت " لم يعرفه
المجمع
كتابا الهاميا
.
أى قول تعتبروا من هذة ألأقوال الثلاثه ؟ القسيسان
:
سكتا و لم يردا جوابا .

قال الدكتور محمد وزير خان : اتركوا هذا اذا كان الحرج فيه واضحا
.
قال القسيسان : سنريكم صحة كتابنا . ثم وقف القسيس كئى و توجه الى المكتبه و أحضر كتاب "
بيلى " و أراد أن يفتحه على مجمع نائس ففتحه على
مجمع
لوديسيا . و وجد فيه أن سفر رأيا يوحنا اللاهونى لم يعتبره مجمع لوديسيا كتابا
مقدسا .
فقال الدكتور محمد : لقد ثبتت صحة قولى .
فقال القسيس و قد ظهر الخزى
على وجهه : ان صحة اسناد سفر الرؤيا موجود فى كلام مشايخنا الكرام
.

فقال الدكتور
محمد : من مِن هؤلاء المشايخ؟

فاستفسر كئى من القسيس بفندر فقال له: أول
من ذكر صحة اسناد سفر الرؤيا هو " كليمنت
".
فقال الدكتور محمد : ان رسالة كلمنت
كتب عنها " لاردنر
" :
"
ان هذه الرساله تشابهت معانيها مع معانى ألأنجيل
.
و لذلك يقول النصارى : انه نقلها من ألأنجيل " و لا نسلم برسالة
كليمنت لأنه لا
يكتب
المرجع و المصدر صراحة . و من الممكن أن يكون "كليمنت " قد نقل صحة
اسناد سفر
الرؤيا
من طريق روايه لسانيه
.

قال القسيس : ما حال قرأنكم ؟
قال الدكتور
محمد : ان القرأن منقول بالتواتر ، حتى حركاته و كلماته
.
فقال القسيس : نحن لا نتكلم
الأن عن القرأن
.

ثم ان القسيسان أحضروا تفسير "هارن" و عرضا على الشيخ رحمة الله و الدكتور
محمد وزير خان عبارة موجوده فى المجلد الثانى
صفعة
339 طبعة سنة 1822 و مفهومها هكذا " يظهر من هذه العباره أن ألأصل العبرانى
محرف " و غرضهما من هذا العرض :
الطعن فى هارن بعدم معرفته للغه العبرانيه فلا يعتد
بكلامه
, و بالتالى لا يحتج الشيخ والدكتور بالأيات التى ذكرها " هارن "على
تحريف
التوراه
.

ثم قال القسيسان : ان هارن يكتب ألأصل العبرانى محرف فى المواضع ألتاليه :
(1)
ملاخى 3 : 1 (2) ملاخى 5 : 2 (3) مزمور 11 : 8-11 (4) مزمور 40
: 6-8 (5)
مزمور 110 : 4 (6) عاموس 9 : 12


و قال فرنج : ان القسيس كئى له المام
تام باللغه العبرانيه . و لكن ألأستاذ هارن لم يكن ملما باللغه العبرانيه . و
ان كان عظيم الشأن فى زمنه .و عندئذ
أظهر له الشيخ رحمت الله الهندى موضعين من
تفسير"
هنرى و اسكات " فيهما قد حرف الأصل العبرانى
.

فقال فرنج : ان هنرى و
اسكات كانا مفسرين كبيرين ، و لكنهما لم يعرفا العبرانيه
.
قال الشيخ رحمت الله
: لأنكم تطعنون فى كبار مفسرى الكتاب المقدس ، فانى أعرض نصا من التوراه نفسها
يبين التحريف بوضوح تام : ألأيه 11 و
ألأيه 12 من ألأصحاح 21 من سفر أخبار الأيام
الأول
تخالف صراحة ألأيه 13 من ألأصحاح 24 من سفر صموئيل الثانى

.
و النص ألأول هكذا
" فجاء جاد الى داوود . و قال هكذا قال الرب : قبل لنفسك . اما ثلاث سنين جوع

.
أو ثلاث أشهر هلك أمام مضايقيك و سيف أعدائك يدركك . أو ثلاثه أيام يكون
فيها سيف
الرب
و وبأ
------"
و النص الثانى هكذا " فأتى جاد الى داوود و أخبره . و قال له : أتأتى عليك سبع سنين جوع فى أرضك ؟
أم تهرب ثلاثة أشهر أمام أعدائك و هم
يتبعونك
؟ ام ثلاثه أيام وبأ
------"

فلما سمع القسيس كئى . أنهى المباحثه . و
أظهر سروره بلقاء الشيخ و الدكتور . ثم بعد الترحيب و اظهار السرور أضاف قائلا

:
ان صفات الله تعالى فى التوراه و الزبور و ألأنجيل متشابهه . و ليست
صفات الله فى
القرأن
كما فى الكتب الثلاثه
.

فقال الدكتور محمد : صحيح ان القرأن يخلو من تلك الخرافات التى هى ظاهره فى عقائدكم حيث
تقولون . ان ألالهه ثلاثه : أحدهم فى
السماء
، و الثانى كان فى رحم مريم تسعة أشهر ثم خرج طفلا يأكل و يشرب ، و الثالث
نزل على ألأله الثانى فى صورة حمامه.


و على اثر هذا ذلك استأذن القسيس كئى و
انصرف
.

و لما هم الشيخ رحمت الله و الدكتور محمد بالأنصراف . قال القسيس فرنج : انتظروا قليلا , ثم خرج من
المجلس و عاد يتحدث معهما فى بعض ألأمور , حتى
انجر
الكلام عن العقائد فأخذ الدكتور محمد وزير خان يعرض عليه ألأصحاح ألأول من
أنجيل متى و فيه " يورام ولد عزيا
و عزيا ولد يوثام . و يوثام ولد أحاز "و فى سفر
أخبار
الأيام ألأول هكذا : " يورام وابنه أخزيا و ابنه يواش و ابنه أمصيا و ابنه
عزريا و ابن يوثام وابنه احاز "( 1
أخ 3 : 11-13) . فبين يورام و عزيا ثلاثة أباء
ساقطين
. فاما أخطأ متى و اما كذب كاتب سفر ألأخبار
.
و بغض النظر عن ذلك فان متى
ذكر أيضا : أن يوشيا أنجب يكنيا و أخوته . و يكنيا أنجب شالئتيل . و شالئتيل
أنجب زربابل . مع أن يكنيا ابن ابن
يوشيا لا ابنه . و لم يكن ليكنيا اخوه . وزربابل
ليس
ابن شألتيل , بل ابن عمه . و ذلك واضح من سفر ألأخبار
.
فأجاب القسيس فرنج : يمكن أن يكون
متى أخذ النسب من أوراق غير مقدسه
.
فرد الدكتور محمد وزير خان : لا
يمكن هذا التوجيه فان الثلاثه " أخزيا و يواش و أمصيا " كانوا ملوكا
معروفين
. و مع هذا كله فقد تسرب الخطأ الى
ألأنساب كما رأيت . و ليس من مانع فى تسرب الخطأ
الى
الكتاب كله . و لعل متى لم يدرس التاريخ القديم فلذلك أخطأ كثيرا

.
و هنا هموا
بألأنصراف . و بينما هم وقوف قال الدكتور محمد وزير خان للقسيس فرنج : ما
أسمك؟
قال فرنج : اسمى فرنج .
قال الدكتور محمد : لو أقول ان عمر القسيس فرنج
الواقف أمامنا الأن 22 سنه . و قال الشيخ رحمت الله : ان عمره 44 سن فما رأيكم
فى هذا الكلام .
فرد القسيس فرنج قائلا : هذا صعب جدا .
فقال الدكتور محمد وزير
خان : لو اثبتنا مثل هذا الكلام فى كتابكم المقدس فماذا تقولون ؟


فسأل القسيس
فى دهشه : اين هذا الكلام ؟

فأشار الدكتور الى الشيخ رحمت الله . فعرض عليه
ألأيه الثانيه من ألأأصحاح الثانى والعشرين من سفر أخبار ألأيام الثانى . و
عرض عليه ألأيه ألأيه26 من ألأصحاخ
الثامن من سفر الملوك الثانى . حيث كتب فى ألأول
: ان
عمر أخزيا كان 43 سنه عند جلوسه على العرش , و كتب فى الثانى أن عمر أخزيا كان

22
سنه فأيهما نصدق ؟

فأجاب القسيس فرنج : ان ألأخطاء فى ألأعداد فقط ، و هى أخطتء لا تضر العقائد و الشرائع
.
فرد الدكتور محمد قائلا : لما ثبتت هذه ألأخطاء
كلها فى كتابكم المقدس ، فما تلك الدلائل التى تثبت أن العقائد و الشرائع
صادقه لم يطرأ عليها تحريف ما ؟

و قد أحصيت أنا بنفسى أكثر من مائة خطأ فى كتابكم
المقدس . و لا يوجد خطأ و احد فى القرأن . فلماذا لا تؤمن بالأسلام أيها
القسيس ؟
فرد القسيس قائلا : ان هذا لشئ عظيم جدا .


و انتهى المجلس

تمت .

النص من كتاب "أكبر مجاهد" فى التاريخ الحديث نشر مكتبة الكليات ألأزهريه بمصر.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناظره الصغرى بين الشيخ رحمة الله الهندى و الدكتور محمد وز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر  :: المنتـــــدى الأسلامــــــــى :: قســم المناظرات-
انتقل الى: