لماذا نحتاج الي تعلم مهارات التسويق :
إقناع الاخرين
هل من الممكن ان تتصور ان لديك القدرة على اقناع الاخرين بما يدور في بالك فهذا أسلوب حياة يمكنك الاعتماد عليه لتدبر امورك والحصول على وظيفة مهمة من وظائف التسويق في مصر والوطن العربي او الحصول على قلب المرأة التي تحبها ولكن اقناع الاخرين ليس بالأمر الهين من دون شك ان تتمكن من اقناع الاخرين فهذا يحتاج الي مهارات كبيرة وكثيرة ولعل اول هذه المهارات الثقة في النفس ولكن عليك ان تثق دائما في افكارك دائما لان من لا يثقون في أفكارهم يواجهون مشكلات كبيرة في إيصال أفكارهم الي الاخرين حتي وان كانت أفكار جيدة ولكنهم يصيغونها بشكل هزلي وغير عملي مما يضعف من قوة أفكارهم التسويق يقوم علي الجهود الآتية:
1. التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكموفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل
المهارات التسويقية الأولية التي يحتاجها الشخص ليحول أفكاره لمشاريع:
القدرة على تشكيل المنتج الذي سيسوق: فلا يمكن أن يسوق ما لا يعرف أو ما لم يحدد تحديداً كافياً، ويشكل على بعض الناس أنه لا يستطيع أن يبلور فكرته بطريقة تجعل الفكرة قابلة للتسويق!، ولذا لا بد من تشكيل المنتج بطريقة تجعله قابلاً للتسويق، ويمكن إتمام ذلك بأمور منها:
- كتابة الفكرة، ووضع منشورات وعروض وملفات خاصة بها.
- تمييز الفكرة عن الأفكار الأخرى، من حيث الفكرة نفسها ومن حيث فائدتها وعائدها.
- حشد وتجميع فوائد وعوائد الفكرة والخدمات التي تقدمها لمن ستسوقها له.
-التسغير: ماذا سيدفع أو سيعطي من سيستفيد من الفكرة أو سيشتريها أو منتجاتها أو سيتعامل معها، فمن نريد أن نسوق فكرتنا أو مشروعنا عليه هو شخص سيتم معه نوع من التبادل بين منتج من عندنا وقيمة من عنده!، تتم عملية التبادل بسلاسة عند شعور العميل أن ما يدفعه مساوٍ لما دفعه أو أقل!، ومن هنا تأتي خطورة التسعير. - القيمة التي يقدمها العميل: قد تكون مالاً أو جاهاً أو عملاً أو غير ذلك، وما سيأخذه العميل قد يكون منتجاً حسياً أو خدمة أو دعاءً أو وجاهة، وكلما زدنا قيمة ما نعطي للعميل رخصت قيمة منتجنا، وكلما جعلنا القيمة التي يقدمها العميل مقنعة بالنسبة له سهلت عملية التبادل التي هي جوهر عملية التسويق.
الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :
1. العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك .
2. لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه .
3. لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك.
4. يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له .
5. يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها .